الرئيسية / معلومات طبية / طرق مختلفة لإنقاص الوزن

طرق مختلفة لإنقاص الوزن

الوزن الزائد له العديد من المضار على صحة الإنسان و بالتأكيد على العمود الفقري

 ما لا يؤخذ كله لا يترك كله 

قصة تراجيدية تتكرر كثيرا .. أن نبدأ في نظام تخسيس ربما يكون قاسي بحماسة شديدة .. و ما هي إلا أيام أو أسابيع على الأكثر ثم يفتر الحماس و تتعب الهمم فنستسلم و ” ترجع ريما لعادتها القديمة ” و ربما نعود أسوأ مما بدأنا ..

يجب أن نغيير هذا المفهوم .. ( مفهوم All or None ) و نستبدله بمفهوم ( ما لا يؤخذ كله … لا يترك كله ) . و نعمل على تغيير نظام حياتنا بدون إستسلام و نقوم على تعديله حتى مع بعض الإخفاقات و العثرات التي حتماً ستواجهنا .

تعديل سلوك الأكل من المطاعم و الديليفري و التيك أواي 

إذا كنت من هواة أو من مدمني الأكل من خارج المنزل .. فلا بأس .. لا توقف هذه العادة ( السيئة ) و لكن عدلها .. قننها .. و قللها ..
مثلا إذا كانت طلباتك لمثل هذه الوجبات 4 مرات أسبوعيا .. لن يحدث لك سوء إذا طلبت من هذه المطاعم مرة واحدة أسبوعيا ً
و يا حبذا إذا قمت بتعديل نوعية الطلب نفسه .. فبدلا ً من أن تطلب مكرونات أو معجنات أو لحوم مقلية .. يمكنك أن تطلب بعض المشويات .. ذات السعرات الحرارية الأقل كثيرا .
إذا فعلت ذلك .. من الممكن أن تنقص وزنك 10 كيلوجرام في شهر واحد.
 تغاضى عن تناول المملحات الجاهزة ..

البطاطس الجاهزة و البوب كورن و الفيشار و حتى البسكويت المملح .. و التي يتناولها الكثيرون بصفة مستمرة خارج المنزل ما بين الوجبات لا سيما في العمل أو المدرسة أو الجامعة ..

 تناول إفطار دسم 

قبل خروجك من المنزل و إذا افطرت جيداً حتى و لو سندوتش يعطيك 300 سعر حراري ! سيساعدك هذا على الاحساس بالشبع فترة النهار و يجنبك الجوع و بالتالي يجنبك شراء طعام في أثناء العمل أو الدراسة حتى تعود للمنزل .. سيساعدك ذلك كثيراً

 حافظ على لياقتك قليلاً 

القليل من التمرينات و حتى لو لمدة خمس دقايق و ليس بالضرورة أن تكون نظامية تماما كما يفعل الرياضيون في التليفزيون و لا في برامج اللياقة … ليس بالضرورة أن تفعل أو تفعلي ذلك .. ربما بعض الرقص أثناء غسل الصحون في المطبخ يقوم بنفس الدور في حرق السعرات الحرارية ! سيحدث ذلك انتعاشا ً كبيرا للدورة الدموية و في نفس الوقت يساعد على إنقاص الوزن بطريقة ملحوظه إن اتخذناها عادة جديدة ..

التوقف عن العادات السيئة 

إذا كنت ممن يعتادون التدخين فسوف تتغيير حياتك تماما ً إن توقفت عنه و استبدلته ببعض التمرينات الرياضية .. ستزيل الأخيرة التوتر الذي تتعرض له .. ربما تكون هذه الخطوة صعبة خاصة لمدمني السجائر و لكنها قابلة للتحقيق قطعاً ..

 قم بعملية تطهير شاملة للمؤن

إذا كنت ممن يخزنون بعض الأطعمة من تلك النوعية التي تساعد بكثرة على السمنة و زيادة الوزن .. فتخلص فوراً من كل تلك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية و استبدلها تدريجيا بأطعمة قليلة السعرات الحرارية .. ( لا تضع الجاز بجوار النار )

تعديل نظام الترفيه و المرح 

ستحدث طفرة حقيقية إن استبدلت خروجك و سهرك مساءاً .. بخروج أيضاً مع الأصدقاء و لكن للمشي الرياضي أو الجري ..

كن صديقاً للخضراوات .. 

لا سيما الخضراوات الطازجة .. حاول أن تضيفها لأي وجبة .. حتى تلك الوجبات الغير صحية .. لو طلبت بيتزا مثلا ً .. تناول خضار طازج معها ..  كن صديقاً صدوقاَ للخضراوات الطازجة

مارس الصلوات أو اليوجا 

إذا انتظمت على الصلوات أو اليوجا .. ستصبح أكثر صبراً .. لا سيما على مشاق و متاعب تقليل الوزن .. ستقاوم رغباتك التي تتنازع بداخلك و ستصبح لياقتك أعلى على حد سواء الذهنية و البدنية ..

إذا كنت لابد فاعلاً و ستتناول سعرات عالية .. فتناول كمية قليلة  

إذا اشتقت للخروج و تناول الوجبات السريعة أو عالية السعرات .. فلا داعي لأن تطلب الجامبو أو الحجم العائلي أو اللارج أو الكومبو .. الحجم الصغير أو الوسط سيرضي رغبتك و تكون أثاره أقل وطأة ..

حافظ دائما على التحلية 

قطعاً نحتاج جميعا ً للسكر .. و لكن الحصول عليه له أكثر من طريقة .. فالجزر و الفواكه تمدنا جسمنا بالسكر و لكن سعراتها الحرارية لا تقارن بقالب شيكولاته .. كما أنها تحتوي على عناصر غذائية أخرى كثيرة و متنوعة و غنية بالفيتامينات و المعادن و الألياف الضرورية لحياة أفضل.

 تجنب تناو ل الطعام ليلاً 

بقدر المستطاع حاول ألا تتناول شيئا ً بعد السادسة أو السابعة مساءاً ..  و النتائج .. فعلا جيدة ..

عشر دقائق فقط من المشي يومياً

إذا انتظمت على المشي اليومي و لو لمدة عشر دقائق فقط .. حتى أيام العطلات .. و لكن عشر دقايق هدفهم هو المشي و المشي فقط و ليس شيء آخر .. ستذهلك النتائج بعد أسابيع قليلة .. و بدون مجهود كبير يذكر

عن ahmedsami

شاهد أيضاً

blood

الطب التجديدي و حقن البلازما

الطب التجديدي و حقن البلازما (Regenerative Medicine & PRP) أحد أهم اتجاهات الطب الحديث هو …

أضف تعليقاً